أخبار حياتية لزوادتك اليومية
تسجل في نشرة أليتيا! أفضل مقالاتنا يومياً ومجاناً
تسجل

لست مستعداً للتبرع؟

إليك خمس طرق يمكنك أن تساعد أليتيا من خلالها

  1. صلي من اجل فريقنا ونجاح مهمتنا
  2. تحدث عن أليتيا في رعيتك
  3. تقاسم مضمون أليتيا مع أصدقائك
  4. أوقف الـ ad blockers عندما تقرأ أليتيا
  5. تسجل في نشرتنا المجانية واقرأ المقالات يومياً

شكراً!
فريق أليتيا

تسجل

أليتيا

في عيد شفيع الطائفة المارونية يُكشف النقاب عن وعد قديس الموارنة الذي بقي سراّ طوال هذه السنين

مشاركة

 

أمريكا/أليتيا(aleteia.org/ar)كتبت هيدي القصة من شي سبع سنين وكنت بأبو ظبي، حسيت بالحنين للبنان وكان قبل ايام من عيد مار مارون. نقلتها للبناني جمعية طور لبنون.

بحب شارككن فيها مع إنها قصة من نسيج أفكاري، لكن فيها عبر كتير.

هيثم الشاعر:

 

 

قبل كم يوم من عيد شفيع الشعب الماروني رح ينكشف عن وعد قديس الموارنة يللي بقي سرّ طول هالسنين

سأل راهب من تلاميذ مارون بِأيّا إتجاه بيروح ت يبشّر بيسوع؟

قام بلّش يفتّش ويفتّش ولمّا ما حصل ع جواب، طلع ع منسكة مارون ليستشيره، وشاف مارون وبإيده عصا عم يرسم خريطة المنطقة الجغرافية ويشرح للرهبان معنى الرسالة بهالشرق.

ارتاح وجّه لأن الرب استجاب لدعواته وبلّش يتسمّع عليه.

قال مارون، رح تجي إيام صعبة عليكن، رح يجرجروكن للقتل والهجرة ويضايقوكن، بالترهيب والترغيب وياخدوكن ع المحاكم متل ما خبّرنا الرب بإنجيله، واليوم رح إرسملكن الإتجاه المناسب ت يكون هونيك مرقدكن وما تتركوا هيديك الأرض لأن الربّ بشرنا بواسطة روحه القدوس أنّه باركها وهوّي حاميها.

مسك عصايته ورفعها للسما، وقال: الرب رح ينزّل عالأرض ميّ، ولمّا ينزل الشتي لحقوه، ووين فيه برد وتلج هونيك بتناموا.
رح تسكنوا بين الدياب، وتتخبوا بالمغاور يللي صعبة ينوصلها، ورح يكون الصوم أكلكن والصلاة شربكن. ما فيه بشر هونيك، بس رح تدجنوا البريّة ويللي فيها، وتملوا الليل بالترتيل والفجر بالبخور، صلّوا لربكن وهوي وكيل ع كل شي. ورجع مارون ع صلاته.

وقعد هيداك الراهب الشبّ ع صخرة وتكي ع غصن سجرة وصار يفكرّ بيللي قاله مارون لأنّه ما فهم شي.

ورجع يفكّر بأيّا طريق لازم يروح ت يبشّر، ومتل ما سمع إنّه هونيك ما فيه ولا رفيق إلّا الوحوش والمغاور.

قرر يستشير يللي سبقوه بالخبرة وصلاة، قام مرق ع الأول والتاني والتالت وكان الجواب واحد، يللي سمعته نحنا منسمعه من بينا مارون ومن نحنا بعمرك وما فيه جواب.

طلع خلقه وقرر يطلع لعند مارون ويعرف الجواب بنفسه،
وقرّب من مارون وسأله، يا معلّمي احترت بأمري ومعي كل تلاميذك ليش ما بتسمّي الإشيا بأساميها، وليش ت التبشير يكون بمنطقة ما فيها ناس وشو هوّي دورنا لكان؟

ساعتها أمر مارون الراهب يجيب كل الرهبان يللي كانوا متل رمل البحر ودقونن داقّة بالأرض و مباركتها.
اتطلّع عليهن مارون نظرة موقّرة، وسأل بصوت جهور:

يا كبار الرهبان وملافنتنا، لأيمتى رح إبقى معكن؟ صار وقت روحتي لدنية الحق وبعدكن عم تسألوا؟

تعجّبوا الرهبان و صاروا يسألوا، شو هيّي هيديك السما يللي رح نفوت عليها طيبين، ومارون مش رح يفوت ليها معنا؟

قام مسك عصايته من جديد و دلّا فيها للسما، وبلشت إيده تدلّي ع سلسلة جبال وصبّ الشتي و بلشت تتلج وشافوا دياب الليل عم تهرب خايفة وانشقّت الأرض وتصدّعت وإجوا ملايكة السما بكترة كل واحد منهن ت يحمل راهب وينزله بمغارة وانضربت الأرض بعصاية مارون قام طلع البخور بهيداك الوادي الكبير، واتطلّعوا الرهبان ع يللي صار قاموا خافوا كتير

ساعتها توقّف كل شي و داب التلج وشرقت شمس السما وبيّن النهار وشافوا الرهبان بعضهن وهنّي وعم يطلّوا بروسهن من مناسكهن متل عصافير بعشاشها، صرخوا بالجوق الأوّل ربّي، وبالجوق التاني يسوع، وصرخ الكل لمارون

مجد هالأرض إلك

ورح تبقى وعد علينا أنه نحافظ عليها، قال مارون “لبنان
اسمه،
قالوا
مجد لبنان انعطى إلك

هيدا المجد رح أعطيه إلكن أنا بدوري، حافظوا عليه بمشلحكن ردوا عنه النار، وقولوا ليللي بدّو يضطهدكن أنه صلباننا رح تزنّر هالجبل، وللعلامة حطّ كاهنهن الأكبر صليب ع تلّة وبعده الصليب شامخ لهلّق.

#مجد_لبنان_انعطى_النا

 

العودة الى الصفحة الرئيسية 

النشرة
تسلم Aleteia يومياً