أخبار حياتية لزوادتك اليومية

لست مستعداً للتبرع؟

إليك خمس طرق يمكنك أن تساعد أليتيا من خلالها

  1. صلي من اجل فريقنا ونجاح مهمتنا
  2. تحدث عن أليتيا في رعيتك
  3. تقاسم مضمون أليتيا مع أصدقائك
  4. أوقف الـ ad blockers عندما تقرأ أليتيا
  5. تسجل في نشرتنا المجانية واقرأ المقالات يومياً

شكراً!
فريق أليتيا

تسجل

أليتيا

في لبنان استبدال اسم العذراء “مريم” بـ “ماريوكا”

مشاركة

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) ربما ستنهال عليّي الانتقادات، مش مشكل، “جسمنا لبّيس” متل ما بيقول المثل اللبناني، وبعتذر مسبقاً من السلطات الكنسية والمؤمنين، على استخدام اسم “مريوكا” ولكن طفح الكيل.

 

عيد السيدة، عيد أمنا مريم، عيد مسيحي وغير وثني على ما أظن. كنّا نحنا وزغار، نجمّع بعض بالمئات وكان أجمل عيد بالصيف حتى بعزّ القصف خلال الحرب المشؤومة نطلع سيراً على الأقدام من منطقة “بعتارا” الواقعة في خراج بلدة العاقورة والملاصقة لـ “تنّورين” لنوصل على “سيدة القرن” بالعاقورة، لنشارك بالذبيحة الإلهية ونرجع بالليل نعزم الجميع على “مطمورة” أو إشعال النار وشوي البطاطا.

 

كان الجو رائع، كانت العدرا هيي الحدث.

 

ليش تغيّر كل شي ببلدي؟ وصارت “مريم” بالنسبة للبعض “مريوكا”!!!

 

حواء القديمة ذهبت مع الريح عندما قالت حواء الجديدة الـ”نعم” للملاك وقبلت بيسوع ابناً مخلّصاً للبشرية…

 

الإلهة الوثنية “أرطميس” التي تحدّث عنها أحد الكهنة وشبهّ إيمان بعض المسيحيين بالعذراء بإيمان الوثنيين بأرطميس، ها نحن اليوم نؤكّد هذا القول حيث احتفل بعض المسيحيين بأرطميستهم الجديدة وهي “مريوكا”.

 

مريوكا، هي إلهة بعض المسيحيين، أو ما يعرّفون عن أنفسهم بأنهم كذلك. هؤلاء، احتفلوا بعيد “مريم” بالفرقيع، بالمشاوي، بالفنانين، بالراقصات، ربما لم يشاركوا في القداس حتى…

 

عذراً مريم، فكل عيد مسيحي أخذ طابعاً استهلاكياً حقيراً.

 

عيد الميلاد، أصبح لبابا نويل.

عيد فالنتاين، أصبح عيد الفجور.

عيد الفصح، أصبح عيد البيض والأرنب.

واليوم بعضهم يحوّل عيدك إلى عيد “مريوكا”، مريوكا الراقصة التي تشبه “هيروديا” التي أمرت بقطع رأس يوحنا المعمدان.

 

رجاء،

 

اعيدوا الى القداس هيبته.

اعيدوا الى الإكليل حشمته.

اعيدوا إلى الميلاد روعته.

اعيدوا الى عيد “السيدة” أصالته.

 

وإلى هؤلاء المسيحيين نقول “مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة والمهم واحد”.

 

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

أليتيا Top 10
  1. الأكثر قراءة
النشرة
تسلم Aleteia يومياً